الطرق الثقافية - طريق النحاس
Arabic
أنت هنا:الرئيسية»اكتشف قبرص»الثقافة والديانة»طرق ثقافية»الطرق الثقافية - طريق النحاس
الطرق الثقافية - طريق النحاس
الطرق الثقافية - طريق النحاس
خط سير الرحلة في طريق النحاس - جولة في قلب قبرص

انطلق في رحلة مدهشة تكتشف فيها غنى الجزيرة بمعدن النحاس وعمق تاريخ صناعته فيها من خلال مناجم النحاس بمختلف أنواعها والمواقع المرتبطة بها في الجزيرة ويكشف الطريق بطوله مدى ثراء قبرص بهذا المعدن مما جعلها أكبر منتجي النحاس ومصدريه إلى العالم القديم طيلة قرون عديدة فضلا عن دوره في صناعة تاريخ الجزيرة.
 
كان النحاس النقي (أو سبائكه) من المعادن الأساسية اللازمة في عملية بناء وتطوير الحضارات الكبيرة حول الجزيرة، وقد ساهم النحاس القبرصي في التقدم التكنولوجي لدول البحر الأبيض المتوسط بأكملها وامتد إلى خارجها.
 
يتسنى للزائر أن يبدأ الرحلة من ليماسول أو لارنكا باتجاه قرية سيا/شا التي لا تبعد عنها سوى كيلو مترات حيثيمكنك فيها الاستمتاع بأشكال الصخور ذات اللون الأصفر الفاقع والبني (غطاء الحديد) التي تعد نموذجية بالنسبة للمناطق المحيطة حيث تعدين النحاس وعلى يسار الطريق يقع اثنان من مناجم النحاس وكذلك تكوينات صخرية يمكن للزوار دراستها أثناء القيام بنزهة في الموقع.
 
أما المحطة التالية فهي منجم النحاس جنوب ماثياتيس الذي يسبقه أشجار الصنوبر العطرة حيث الألوان الزاهية للصخور التي تدلك على بحيرة منجم النحاس وبالاتجاه بعيدًا صوب أيا نابا فارفارا يأخذك الطريق لأعلى حيث يطل على جزء من منجم النحاس الجنوبي ماثياتس فوق سطح الأرض.
 
ومازالت الرحلةمستمرة ففي أقصى الشمال باتجاه قرية أيا نابا فارفارا سيقودك منعطف بالقرب من مصنع زيت الزيتون إلى وادي صغير حيث يقع منجم النحاس ألميراس وحلقات العمل.التابعة له.
 
يمكنك أن تجد متحف تاريخ التعدين والذي يعد من مواقع الجذب السياحي في قرية كاتيداتا.
 
ويبعد عنها بمسافة خمس دقائق منجم سكوريوتيسا وقرية مهجورة، أما من الناحية الجنوبية الغربية من المنجم يقع معسكر سان مارتين لحفظ السلام حيث يتاح لك زيارة الكنيسة الصغيرة بانايا سكورياوتيسا التيتحوي تمثال "سيدة منجم النحاس سكوريوتيسا"الذي يعود تاريخه تقريبًا إلى القرن السادس عشر ويحيط به بعض التصميمات الرائعة لمنازل هذا الزمان،وفي الناحية الشمالية الغربية يُقابل الزائرون في طريقهم منازل مهجورة قامت ببنائها شركة التعدين سي أم سي وكان يستخدمها عمال المناجم حتى عام 1974م وعلى بعد بضع مئات الأمتار من هذه المنازل تم إنشاء دير مؤخرًا ويعتبر من المواقع الرائعة المثيرة للاهتمام أيضًا.
 
يشكل طريق النحاس في قبرص معلم هام يحكي عن ثراء الممالك القديمة وتاريخ ازدهارها فضلا عن دور النحاس في تنميتها وتطويرها ليصبح من أهم المواقع الأثرية والشاهدة على التاريخ.
 
للحصول إلى الكتيب الكامل حول تفاصيل تاريخ النحاس وطريق النحاس في الجزيرة، انقر هنا
 
عند زيارة المتحف، يرجى الحجز قبل يوم واحد على الأقل من الزيارة من خلال التواصل مع السيد أندريس بالاتصال برقم:
013 348 99 357+.

رسالة إخبارية

اسم المستخدم
Please provide your Name

البريد الإلكتروني
Please provide your email

Invalid Input