كاتدرائية أجيوس لوانيس (القدّيس سان جون)
Arabic
أنت هنا:الرئيسية»اكتشف قبرص»الثقافة والديانة»مواقع ومعالم»كاتدرائية أجيوس لوانيس (القدّيس سان جون)
كاتدرائية أجيوس لوانيس (القدّيس سان جون)
كاتدرائية أجيوس لوانيس (القدّيس سان جون)
تم بناء مدينة أجيوس لوانّيس، داخل مدينة نيقوسيا المسوّرة، في موضع كنيسة الدير البندكتيني للأجيوس لوانّيس وبيبي الإنجيلي والتي تعود إلى القرن الرابع عشر.
 
قام الأسقف نيكيفوروس بإعادة تأسيس كنيسة الدير في عام 1662. وبقي الدير، المخصص لأجيوس لوانّيس اللاهوتي، حتى القرن الثامن عشر، عندما قام الأسقف سيلفيستر بتحويله إلى كاتدرائية تم تأسيسها لتكون مقر مطرانية الأرثوزوكس بقبرص.
 
تتميز الكنيسة بصغر حجمها وبممرها المنفرد وعقدها البرميلي، المُشيّد على الطراز الفرانكو البيزنطي، بالإضافة إلي دعامات خارجية ورواق غربي. تتميز الكنيسة بأشغالها الخشبية المذهّبة ومنظرها الداخلي المشرق المنار بقناديل كريستالية، وذلك على عكس المنظر الخارجي المتواضع المفروض عن قصد من الحكم العثماني  وقد اتسمت الحرفية القبرصية بحرفة النحت على الخشب المغطى بسبائك الذهب، ويُعد ذلك التقليد هو الأفضل لها في القرن الثامن عشر، وقد ظلت الكنيسة الوحيدة في نيقوسيا التي حافظت على رسوماتها الجصية الداخلية في مجملها.
 
وقد قام كلاً من السيد كريتان ولوانّيس كورناروس برسم الأيقونات الأربعة الكبيرة على الحواجز الأيقونية في عام 1798و 1797وتُصور لوحات القرن الثامن عشر الجدارية مشاهد من الكتاب المقدس واكتشاف قبر أجيوس فارنافاس (القديس برنابا) في سلاميس.

منطقة نيقوسيا
العنوان:   بلتيا أركيبيسكوبا كيبريانو (بجوار المِطْرَانِيَّة)
ساعات العمل:       الاثنين - الجمعة: 08:00- 12:00/ 14:00- 16:00
السبت: 09:00- 12:00( وأثناء القدّاس)
فترة العمل:           على مدار السنة
يغلق في الإجازات العامة
رسوم الدخول:       مجانًا
يتم تغيير أوقات الفتح والإغلاق وكذلك رسوم الدخول دون سابق إخطار، لذا ننصح الزوار بالتحقق من ذلك قبل الوصول.

رسالة إخبارية

اسم المستخدم
Please provide your Name

البريد الإلكتروني
Please provide your email

Invalid Input