الخمور
Arabic
Wines
الخمور
تحفل الجزيرة بتقليد طويل الأمد في مجال تعتيق النبيذ الذي يعود تاريخه إلى العصور الأغريقية والرومانية والفرعونية القديمة وهو ما أكدته الاكتشافات الأثرية لأباريق الخمر القديمة في قريتي بيرجوس وإريمي في ليماسول الذي يعتقد أن تاريخهما يعود إلى 6000عاما مضت, تعد أصناف العنب التي تمتلكهاالجزيرة إحدى أقدم الأصناف في العالم, بجانب نبيذ كومانداريا اللذيذ المُحلى (نسبة إلى مدينة كومانداريا) الذي لا يزال أحد أقدم أنواع النبيذ المعتق في العالم.

توجد سبعة دروب للنبيذ على الجزيرة وهي أكاماس لاونا وفوني باناياس - أمبيليتيس وبيتسيليا وقرى العنب في ليماسول التي تُعرف مجتمعة باسم "كراسوخوريا" التي تعني "قرى النبيذ" وتنتج جميعها النبيذ بنوعيه الأحمر والأبيض.

ويعد صنف العنب مارفو (الأحمر) وإكسينيستري (الأبيض) الصنفين الرئيسيين للجزيرة, ويعد العنب الأبيض الأوسع انتشارا ويستخدم لصناعة نبيذ خفيف باهت اللون يحتوي على نسبة قليلة من الكحول (11-11.5%) بينما يتميز العنب الأحمر بكبر الحبة وغزارة عصيره ويستخدم لصناعة نبيذ خفيف اللون والمذاق, وينتج عن مزجهما معا نبيذ كومانداريا كما يستخدمان معا في إنتاج النبيذ الوطني زيفانيا.

وتتضمن أصناف العنب المحلي الأخرى صنفي ماراثيفتيكو وأوفثالمو (أحمر), كما تنمو أصناف العنب غير المحلي مثل مسقط الإسكندرية وبالومينو وريسلن وساوفينون بلانك وسيميلون (أبيض) وأليكانت بوشيت وكابرنت فرانس وكابرنت نوير وماتارو وشيراز (أحمر).

سيكون من دواعي سرورنا أن نُعلم متذوقي النبيذ أن عدد من مصانع الخمر وقرى إنتاج النبيذ والأديرة ستفتح أبوابها للسياح للاستمتاع وتذوق "رحيق الآلهة"*, في الوقت الذي ينطلق فيه مهرجان ليماسول السنوي للخمور ويستمر لعشرة أيام من النبيذ والفرح, حيث يقام في آخر أغسطس/أول سبتمبر.

*يُفضل التحقق من أوقات عمل مصانع النبيذ قبل زيارة.

رسالة إخبارية

اسم المستخدم
Please provide your Name

البريد الإلكتروني
Please provide your email

Invalid Input