زيفانيا
Arabic
Zivania
زيفانيا
ليس بالأمر المفاجئ أن يكون نبيذ زيفانيا الذي يحتوي على نسبة كحول تتراوح بين 40-99% والمشار إليه باسم "فاير ووتر" هو المشروب الوطني للجزيرة!

يعود تاريخ هذا المشروب القوي إلى القرن الرابع عشر عندما كانت الجزيرة تقع تحت السيطرة الفينيسية (نسبة إلى البندقية في إيطاليا) وما زال يحافظ على تقليد صناعته إلى يومنا هذا. يُمزج ثقلالعنب (البقايا مثل اللب والقشر والسيقان والبذور) بنبيذ عالي الجودة مصنوع من صنفي العنب المحلي الأحمر والأبيض ثم يقطر ويعتق لفترة طويلة.

يتم التقطير في مرجل (كازاني) بثلاث عمليات مختلفة تنتج أنواع وكثافة مختلفة للمشروب, وينتج عن ذلك مشروبا نقيا وقويا ويمكن تناوله كفاتح شهية - أفضل تقديم له يكون من الثلاجة.

يمكن إنتاج نوعيات أخرى من العنب الأحمر بإضفاء مسحة من لون القرفة, فكلما طال أمد العتيقأصبح النبيذ ألذ مذاقا, لذا غالبا ما يحتفظ بزجاجة نبيذ معتقة للمناسبات الخاصة.

كان نبيذ زيفانيا قبل الطب الحديث جزءًا أساسيا من الإسعافات الأولية في كل منزل قبرصي, حيث يمكن استخدامه لمداواة الجروح أو تعقيمها أو تدليك الأجزاء المتقرحة من الجسم أو كمُسكِن لوجع الأسنان أو تدفئة الجسم من البرد, وكان مشروبا منشطا للحرارة وذي أهمية خاصة لقرى جبال ترودوس حيث تنخفض درجات الحرارة بشدة عن نظيراتها على الأرض

رسالة إخبارية

اسم المستخدم
Please provide your Name

البريد الإلكتروني
Please provide your email

Invalid Input