موقع كوريون الأثري
Arabic
أنت هنا:الرئيسية»اكتشف قبرص»ريف»مواقع ومعالم»موقع كوريون الأثري
موقع كوريون الأثري
موقع كوريون الأثري
يعد واحدًا من أكثر المواقع الأثرية إثارة للإعجاب على الجزيرة؛ مملكة – مدينة، حيث تستمر عمليات التنقيب للكشف.
تم بناؤه على تلال المنطقة، حيث يطل على بلدة خصبة لنهر كورس والتي يمكن السيطرة عليها، وفقا للاكتشافات الأثرية، تشير الدلائل إلى أن كوريون كان مرتبطا بالأسطورة اليونانية أرغوس من بيلوبونيز، وأن سكانها يعتقدون أنهم أحفاد المهاجرين الأرغوسين، وتم تدمير هذه المملكة المزدهرة بفعل زلزال شديد تعرضت له في عام 365ميلادية.
تم تشييد المسرح اليوناني الرائع في القرن الثاني قبل الميلاد، باعتباره موقعا هاما، وامتد إلى القرن الثاني ميلادية، وبعد أن تم تجديده، بات الآن مقرا لتقديم العروض الموسيقية المسرحية في الهواء الطلق - خاصة خلال أشهر الصيف - مما يجعله أحد أكثر الأماكن الشعبية للفعاليات الثقافية عالية المستوى.
ويمثل شرق المسرح أطلال أحد المباني البارزة، وتحول "قصر ستوليوس"، الذي كان في الأصل مسكنا خاصا إلى مركز ترفيه عام خلال الفترة المسيحية المبكرة.
وعلى الرغم أن مساحة هذا المركز متوسطة الحجم، إلا أنها مجهزة تجهيزا جيدا وبزخارف أنيقة، وهذا ويضم أربع لوحات جميلة، وأرضيات فسيفساء، تعود إلى القرن الخامس، في الغرفة المركزية، ومجمع حمامات يقع على مستوى أعلى ويبعد عن الجزء الشمال من المبنى خطوات قليلة، بالإضافة إلى سطحه الذي يمكن للزوار من الاستمتاع بالموقع على مدار السنة واستكشاف آثاره المتبقية.
وفي الواقع افتتحت الحمامات خارج الغرفة المركزية في شمال المبنى وشرقه، حيث كانت هناك الحمامات الباردة (فريجديريم)، وعلى الرغم من ضحالة جميع الحمامات في الغرب، يمكن مشاهدة بقايا الهيبوكوست الذي يسخن الغرفة المتوسطة (الحمام الساخن) والغرفة الساخنة (الكالداريوم)، ففي الكالدرايوم، توجد أحواض مدمجة للحمامات الساخنة، وكذلك غرف الاشتعال، حيث يتم نقل الهواء الساخن من خلال الهيبوكوست ثم يصعد من خلال المداخن المصممة خصيصا ومن خلال الجدران وتحت البلاط الطيني للأرضية.
وإلى جانب "قصر أيستوليوس"، تقع أرضيات فسيفساء مثيرة للإعجاب في "بيت أخيل" و"بيت المصارعين"، حيث تقع القصور التي تم تسميتها بعد المشاهد التي صورت على الفسيفساء.
كما يمكن رؤية بقايا ساحة أغورا الرومانية في هذا الموقع، ويعود تاريخ الهيكل إلى مطلع القرن الثالث، كما تم إجراء بعض التعديلات بعد ذلك في الفترة المسيحية المبكرة، وتم بناء ساحة أغورا الرومانية على بقايا أحد المباني العامة في وقت سابق، والذي كان يستخدم من نهاية القرن الرابع إلى نهاية الفترة الهلنستية.
وتحيط ساحة أغورا بالمدينة عن طريق أروقة مزودة بأعمدة من الرخام على كلا الجانبين، بينما يقع على الجانب الشمالي الغربي حماما عاما مثير للإعجاب ومعبد "نيمغايوم" الصغير الذي كان مكرسا لحوريات الماء.
 
كما يحتوي الموقع على إحدى كاتدرائيات المسيحية المبكرة التي تعود إلى القرن الخامس وتضم بيت منفصل للتعميد يقع على الجانب الخارجي ناحية الشمال.

وعلى بعد 1كم من الغرب، يقع استادكوريون على الجانب الأيمن من الطريق المتجه نحو بافوس.

المنطقة   ليماسول
العنوان:   كوريون، على بعد 19كم غرب ليماسول على الطريق المتجه نحو بافوس
بيانات الاتصال:     هاتف رقم: 00357 25 934 250
ساعات العمل:       من 16سبتمبر إلى 15أبريل, يوميًا: 08.30-5   00
من 16أبريل إلى 15سبتمبر, يوميًا: 08:30-7:30
فترة العمل:           على مدار السنة تغلق يوم عيد الميلاد ويوم رأس السنة وعيد الفصح (الأرثوذكسية اليونانية).
رسوم الدخول:       4.50يورو
خصم 20% للمجموعات التي تضم عشرة أشخاص أو أكثر.
يتيح قسم الآثار كروت خاصة لدخول جميع المتاحف والمعالم الأثرية القديمة. كارت الدخول ليوم واحد 8.50يورو / كارت الدخول لثلاثة أيام 17يورو / كارت الدخول لسبعة أيام 25يورو.
وصول ذوي الاحتياجات الخاصة:        يمكنهم الوصول إلي بعض الأجزاء
الموقع الإلكتروني: www.mcw.gov.cy/da
يتم تغيير أوقات الفتح والإغلاق وكذلك رسوم الدخول دون سابق إخطار، لذا ننصح الزوار بالتحقق من ذلك قبل الوصول.

REPUBLIC OF CYPRUS              EUROPEAN UNION              EU STRUCTURAL FUNDS              CYPRUS TOURISM ORGANIZATION

وشارك في تمويل المشروع الموقع من قبل الصندوق الأوروبي للتنمية الإقليمية (ERDF) من الاتحاد الأوروبي
 

رسالة إخبارية

اسم المستخدم
Please provide your Name

البريد الإلكتروني
Please provide your email

Invalid Input