حفلات الزفاف العملية
Arabic
أنت هنا:الرئيسية»اكتشف قبرص»حفلات الزفاف وشهر العسل»حفلات الزفاف العملية
حفلات الزفاف العملية
حفلات الزفاف العملية
مراسم الزواج المدني

يرجع تاريخ الاعتراف بالزواج المدني في قبرص إلى عام 1923، ونظرا لسهولة الإجراءات يأتي العديد من المقبلين على الزواج من شتى أنحاء العالم إلى جزيرة قبرص لإتمام زواجهم، والاستمتاع بحفلات الزفاف الساهرة التي عادةً ما تُتبع بإجازة سعيدة أو شهر عسل ممتع.

بموجب أحكام قانون الزواج رقم 104لسنة 2003، يتقدم الراغبون فيالزواج في جزيرة قبرص بأنفسهم إلى موظف البلدية التي يختارونها للبدء في إجراءات روتينية والتي تعتبر مهمة قبل الزواج.

الإجراءات المتبعة:

(أ) الخطوة الأولى: يجب أن يقوم الأشخاص المعنيون,والذي لابد من اقتنائهم للمستندات القانونية اللازمة لإثبات هويتهم (مثل جواز السفر وشهادة الميلاد),بتدوين بياناتهم في طلب يُدعى "إشعار الزواج" وتوقيعه وتقديمه للموظف، ويعرب كل منهما في هذا الطلب عن رغبته في الزواج ويدونان البيانات الخاصة بكل منهما وفق جوازات السفر.

(ب) يقوم الطرفان في الوقت ذاته بالإعلان (إعلاناً مقروناً بالقسم) أو التأكيد أمام موظف البلدية على أنه لا يوجد مانع أو عائق شرعي لزواجهما وأنهما قد حصلا على جميع الموافقات المطلوبة لإتمام الزواج أو أن هذه الموافقات غير مطلوبة من الأساس.

(ج) يقدم الأشخاص المعنيون شهادة رسمية توضح أنهما غير متزوجان، وإذا كان لدى الموظف أي شك في دقة الشهادة المقدمة من الطرفين أو صحتها، أو أنهما لم يتمكنا من استصدار هذا المستند الرسمي (مثل مواطني إنجلترا)، ففي هذه الحالة، يتم استدعاء الطرفين للقسم أمام أمين سجلات إحدى المحاكم الإقليمية لإثبات أنهما لم يسبق لهما الزواج، أما المطلقون فإنهم يقدمون "حكم الطلاق" الخاص بإنهاء الزواج وتقدم الأرامل "شهادة وفاة" الزوج الأخير، ويتقدم كل منهم بإقرار مع حلف اليمين (إقرار خطي مشفوع بقسم) يفي بأنهم لم يتزوجوا منذ حدوث ذلك، وللحصول على المزيد من المعلومات حول الشهادات المطلوبة لإتمام طلب الزواج، يرجى الاتصال بالموظف التابع للبلدية التي ترغبون في إتمام الزواج فيها.

د) بعد استكمال هذه الإجراءات الشكلية، فإنه لابد من إتمام الزواج خلال 15يوماً على الأقل أو ثلاثة أشهر على الأكثر وذلك من تاريخ استصدار الإشعار، وإذا لم يتم عقد الزواج لأي سبب من الأسباب خلال ثلاثة أشهر، يبطل الإشعار الصادر فضلاً عن كافة الإجراءات التي تنشأ بموجبه، ولإقامة زواج مدني يتبع إشعار الزواج، يتعين على الأشخاص المعنيين الإقامة في جزيرة قبرص مدة قدرها 20يوماً. الرسم المطلوب: 128يورو و15سنتا.

(هـ) يتقدم الأشخاص المعنيون - في الحالات الطارئة، أو بناءً على رغبتهم - إلى الموظف المسؤول لتحديد موعد مبكر لإتمام الزواج ودفع الرسوم مقدماً، وفي هذه الحالة، يمكن إتمام الزواج خلال يومي عمل أو ثلاثة، وتنطبق في هذه الحالة أيضاً نفس الإجراءات الشكلية المذكورة في الفقرة الثانية (أ، ب، ج) أعلاه. الرسم المطلوب في هذه الحالة: 281يورو و92سنتا.

الأشخاص تحت سن الثامنة عشر

إذا كان الشخصان المتقدمان للزواج لم يبلغا بعد سن الثامنة عشر وليسا أرملين، فإنه يتعين تقديم موافقة الأب الخطية، إذا كان متوفيأو غير قادر على إبداء الموافقة، يتم تقديم موافقة الأم الخطية، أو إذا كان كلاهما متوفيينأو ليس لديهما القدرة على إبداء الموافقة، فيتم تقديم موافقة الكفيل الخطية إلى الموظف المسؤول عند تقديم طلب الزواج.

عقوبة البيانات المزورة

لابد من الإشارة إلى أن أي شخص يقوم عن عمد بإدراج معلومات غير صحيحة في أي تصريح أو شهادة أو أي مستند آخر مطلوب بموجب القانون، فإن هذا الشخص يعرض نفسه لعقوبة الحبس.

الاحتفالات الدينية

يمكن إجراء الزواج المدني سواء عن طريق الموظف المسؤول في البلدية أو في الكنيسة بواسطة رجل دين مكلف لهذا الغرض، وفي هذه الحالة، يتم استكمال كافة الإجراءات من البلدية، بينما يمكن إقامة الاحتفالاتالدينية في أحد الكنائس، على أن يقوم الأشخاص المعنيون بإنهاء كافة الترتيبات الضرورية مع رجل الدين المكلف والكنيسة التي تجري فيها مراسم الزواج.

يتعين أن يكون رجال الدين المكلفين بهذه المهمة مسجلين في سجل خاص (بعد تقدمهم بطلب التسجيل)، يحتفظ به في وزارة الداخلية.

وثيقة الزواج

يقدم الموظف المسؤول وثيقة الزواج للزوجين اللذين يمكنهما إذا رغبا الحصول على نسخة إضافية معتمدة من عقد الزواج عند تقدمهم بطلب ذلك من الموظف المسؤول أو من وزارة الداخلية. الرسم المطلوب: 13يورو و67سنتا لكل نسخة معتمدة، والتي قد تكون عرضة للتغيير أوالتعديلات الطفيفة.

إرسال نسخة من عقد الزواج إلى السفارة

إذا كان أحد الزوجين من دولة أجنبية لها سفارة أو قنصلية بجزيرة قبرص، فلابد من الإشارة إلى أنه يتعين بموجب القانون أن يرسل الموظف المسؤول إلى السفارة أو إلى قنصلية تلك الدولة، نسخة معتمدة من وثيقة الزواج.

يمكن للأشخاص المعنيين الحصول على المزيد من المعلومات والتوضيحات من البلدية التي يختارونها.

رسالة إخبارية

اسم المستخدم
Please provide your Name

البريد الإلكتروني
Please provide your email

Invalid Input