الطقس وحالة الجو
Arabic
أنت هنا:الرئيسية»معلومات عملية»الطقس وحالة الجو
المناخ
تتمتع قبرص بمناخ البحر الأبيض المتوسط المعتدل، حيث يسود الجزيرة صيف طويل جاف من منتصف مايو إلى منتصف أكتوبر، وطقس معتدل شتاءً من ديسمبر إلى فبراير، يفصلهما فصلي الخريف والربيع في مواسم قصيرة.

يتسم الصيف بدرجات حرارة مرتفعةمع سماء صافية، ويخلق نسيم البحر جوا لطيفا وممتعافي المناطق الساحلية. حيث يمكن ملاحظة زخات رعدية متفرقة بشكل رئيسي عبر الجبال خلال فترة ما بعد الظهيرة.

تمتاز الجزيرة بشتاء معتدل مع هطول للأمطاروالثلوج التي تكسوجبال ترودوس (عادة ما تبدأ قبل أعياد الميلاد).

تتمتع الجزيرة بوفرة أشعة الشمس الدافئة، حتى خلال شهري ديسمبر ويناير، حيث تسطع الشمس لما يقرب من ست ساعات في اليوم الواحد، بينما تسطع في أشهر "الصيف" الستة لما يقرب من 11.5ساعة في اليوم الواحد.

درجات الحرارة والأحوال الجوية
تتراوح درجات الحرارة اليومية خلال الأشهر الأكثر حرارة خلال يوليو وأغسطس ما بين 30درجة مئوية على السهول الوسطى، و24درجة مئوية على جبال ترودوس. ويتراوح متوسط درجات الحرارة القصوى لهذين الشهرين بين 38درجة مئوية و27درجة مئوية, بينما تنخفض في يناير، أبرد الأشهر،إلى 10درجات مئوية في السهل الأوسط، و3درجات مئوية على الأجزاء العليا من جبال ترودوس، في حين يتراوح  متوسط درجات الحرارة الصغرى ما بين5درجات مئوية و0درجة مئوية.

درجات الحرارة في البحر
تتأرجح درجة الحرارة في أعالي البحار فوق 22درجة مئوية من يونيو إلى نوفمبر، وترتفع إلى 27درجة مئوية في أغسطس. وحتى خلال أبرد ثلاثة أشهر على مدار العام من يناير إلى مارس يكونمتوسط درجة حرارة سطح البحر مقبول بين 16أو 17درجة مئوية بالقرب من الساحل،وتكوندرجة حرارة المياه على بعد ثلاثة أو أربعة أمتار مماثلة لتلك التي في أعالي البحار، حيث تتراوح ما بين 15درجة إلى 17درجة مئوية في شهر فبراير وبين23درجة إلى 28درجة مئوية في أغسطس. ولا توجد تقلبات يومية كبيرة في درجة حرارة مياه البحر، إلا في المياه الضحلة جدا على عمق أقل من متر واحد.

رطوبة الهواء
تنخفض نطاقات الرطوبةقليلامن المتوسط إلى المستوى الأدنى (65٪ - 95٪) خلال أيام في فصل الشتاء وأثناء الليل طول العام. وتظل منخفضة جدا قرب منتصف النهار خلال فصل الصيف لتتراوح ما بين 15٪ إلى 30٪ على السهول الوسطى.حيث يندرظهور الضباب وعادة ما يكونفي الصباح الباكر.

حيث تكون الرؤية جيدة جدا أو ممتازةبشكل طبيعي, باستثناء بعض الأيامفي الربيع حيث يصبح الجو غائما جراء  الغبار القادم من الصحاري الأفريقية والعربية.

الرياح
يتغير اتجاه الرياح وشدتها على الجزيرة بشكل نسبي،وذلكاعتمادا على ارتفاع سطح الأرض ودرجات الحرارة المحلية.

توقعات الطقس
يمكن الوصول إلى توقعات الطقس في الجزيرة من خلال مصادر مختلفة:
الراديو:يتم بث توقعات الطقس باللغة الإنجليزية كل يوم من هيئة الإذاعة بقبرص "البرنامج 2" على إذاعة FMتردد 91-1ميجاهرتز 
التلفاز:يتم بث توقعات الطقس في نشرة الأخبار باللغة الإنجليزية كل يوم على قناة 2(CyBC TV2) وقناة 1(1CyBC TV1).
الصحف:يتم نشر توقعات الطقس يوميا في "قبرص ميل'، الصحيفة الإنجليزية اليومية الوحيدة في الجزيرة.
موقع خدمة الأرصاد الجوية:www.moa.gov.cy

الملابس والأنشطة
يرد أدناه معلومات عامة واقتراحات بشأن ما ينبغي ارتداءه والقيام به وفقا للموسم.

أبريل-مايو
يسود طقس دافئ ولطيفخلال هذه الفترة، ولكن يمكن الشعور بالبرودة بعض الشيء في الليل. ويعد هذا الموسم ممتازاللأشخاص ممن يفضلون الاستمتاع بالطبيعة الخلابة والريف الأخضر وتفتح الزهور.
ينصح بارتداء:
  • الملابس الصيفية المتوسطة.
  • الثياب الصوفية الخفيفة أو الملابس القطنية بأكمام طويلة في المساء.
يونيو - يوليو - أغسطس
أشهر الصيف الأكثر دفئا وملائمةلممارسة السباحة وجميع أنشطة الشاطئ / المياه.
ينصح بارتداء:
  • الملابس الصيفية الخفيفة جدا.
سبتمبر-أكتوبر
يتميز هذا الموسم بنهار دافئوأمسيات أكتوبر الباردة مما يتيح ممارسة السباحة والاستمتاع بحمامات الشمس والرياضات المائية حيث لا تزال في أفضل حالاتها خلال هذه الفترة.
ينصح بارتداء:
  • الملابس الخفيفة في النهار.
  • الملابسالمتوسطة في أمسيات أكتوبر الباردة
نوفمبر
يمتاز هذا الشهر بنهار لطيف دافئ وأمسيات باردة. حيث يمكنالاستمتاعبالغداء في الهواء الطلق، وحمامات الشمسأيضاوممارسة السباحة، بجانبمعظم الألعاب الرياضية في الهواء الطلق. ويعد الطقس مثالياللسفر في الخريف.
ينصح بارتداء:
  • الملابس المتوسطة.
  • الثياب الصوفية الخفيفة.
ديسمبر-يناير
تعد تلك هي أشهر الشتاء للقبارصة، ولكن يمكن اعتبارها أشهر الخريف من قبل الزوار الأجانب. وقد تمطر السماء في بعض الأحيان، إلا أن أشعة الشمس الذهبيةلا تزال تسطع بنورها ودفئها في معظم الأياممما يتيحالاستمتاع بالرحلات والأنشطة المتنوعة في الهواء الطلق.
ينصح بارتداء:
  • الملابس الشتوية، ولا داعيللمعاطفالثقيلة.
فبراير
يسود الجزيرة طقس مُتغير، مع احتماليةوجود نهار دافئ وهطول للأمطارفي بعض الأحيان. في حين تلوحدرجات الحرارة ببشائر الربيع، وقد تنخفض الحرارة بشدة في المساءمما يتيح الاستمتاع بإزهار أشجاراللوزوتوفر الظروف المثالية للتزلج على ثلوججبال ترودوس.
ينصح بارتداء:
  • الملابس الشتوية.
مارس
تتمتع الجزيرة بطقس معتدل، مع وفرةأشعة الشمسالذهبيةوالطبيعة الخلابة في أبهى صورها. مما يتيحممارسة معظم الأنشطة في الهواء الطلق، حيث يعد شهر مارس فترة ممتازة للسير لمسافات طويلة.
ينصح بارتداء:
  • الملابس الشتوية المتوسطة.

رسالة إخبارية

اسم المستخدم
Please provide your Name

البريد الإلكتروني
Please provide your email

Invalid Input