مدينة نيقوسيا
Arabic
مدينة نيقوسيا
مدينة نيقوسيا
تمتاز نيقوسيابأنها آخر عاصمةمُقّسمة في العالم حيث قسّمها الزمن الإنساني لقسمين عبر الخط الأخضر الذي يشكّل خط التماس بين قبرص اليونانية وقبرص التركية وتعج المناطق المحيطة بها بنبضات الحياة التجارية ومراكز الأعمال وتروي تصميماتها الأساطير الجميلة وتمنحك مناطقها الريفية الهروب إلى الضواحي الخضراء وأحضان الطبيعة الخلابة.

فهي عاصمة التاريخ والثقافة والمدينة القديمة الساحرة المحاطة بأسوار فينيتين الضخمة وتضم أكبر تجمع للمتاحف والمعارض الفنية والمعالم الدينية والتاريخية التي تحكي الكثير من القصص الرائعة عن الجزيرة عبر العصور.

وبعيدًا عن صخب العاصمة المفعم بالعديد من الأنشطة، يمكنك اكتشاف جانب آخر مختلف ومتميز يظهر في ريفها حيث الأشجار وبساتين الزيتون والغابات والمنحدرات الجبلية.

كما يستمتع زوار نيقوسيابأطلال اثنين من أعرق الممالك الحضارية التي شهدتها وهما: تاماسوس وإيداليون اللذان يقعا بعيدًا جنوب العاصمة.

حيث تم بناء المملكة الأولى بالقرب من أحد مناجم النحاس الهامة (والتي كان أوج ازدهارها في العصر الروماني حيثكانت تشتهر قبرص بغناها بالنحاس)، أما بالنسبة لإيداليون فهي تضم متحف يعرض حفريات هذه المنطقة حسب تسلسلها الزمني.

وبالاتجاه نحو غابات الصنوبر في جبال ماخيراس يُصبح المشهد أكثر روعة بفضل المعالم التاريخية الهامة لدير القديس ماخيراس القديم وأجيوس إراكليديوس حيث يُحتَفَظ بقطع أثرية للقديس داخل الكنيسة.

تضم المدينة كذلك العديد من القرى الجبلية بديعة المنظر والتي تُعد جزءً من المناطق الريفية حيث يتم رصف شوارعها بالحصى والحجر وتحتفظ بمنازلها المبنية من الطوب اللبن لتقدم لمحة عن حياة القرية في قبرص،تحتفظ نيقوسيابطبيعة خلابة تأخذ الألباب فيحار زائرها من أين يبدأ فبهاقرية فيكاردو الحائزة على جائزة "نوستراالأوروبية" عام 1987موالتي ما زالتتحتفظ بمعالمها الأثرية التي تعود للقرن الثامن عشر ويضم معمارها الشعبي منازل ذات تصميمات خشبية بديعة وتزخر المنطقة بقرى أخرى مثيرة للاهتمام مثل ألونا وبرودروموس وبيدولاسوكاكوبيتريا وبالايخوري.

وتمتاز بأنها العاصمة التي تجمع بينطابع الثراء الثقافي العظيم المتنوع والأسلوب العصري للحياة اليومية.

رسالة إخبارية

اسم المستخدم
Please provide your Name

البريد الإلكتروني
Please provide your email

Invalid Input