موقع كيتيون الأثري
Arabic
موقع كيتيون الأثري
موقع كيتيون الأثري
تعد الآثار المعمارية لمدينة مملكة كيتيون القديمة أول دليل واضح على وصول أخيون الميسينين إلى لارنكا في القرن الثالث عشر قبل الميلاد وبقائهم فيها حتى نهاية القرن الحادي عشر قبل الميلاد, كما سكن الفينيقيين المدينة في القرن التاسع قبل الميلاد.
 
في نهاية القرن الثالث عشر, قام أخيون الميسينين بتحصينالمدينة بجدران هائلة مصنوعة من كتل عملاقة من الحجر الجيري, وفيما بعد استقر الفينيقيين في المنطقة في القرن التاسع, ثم قاموا ببناء معبد عشتروت وهي إلهة الخصب ذات الصلة بعبادة إلهة أفروديت, وفي عام 312قبل الميلاد كانت كيتيون محتلة ثم قام الفرعون المصري بطليموس الأول بتدميرها وعلى الرغم من ذلك ظلت مأهولة حتى العصر المسيحي.
 
اشتهرت كيتيون بمينائها في العصور القديمة, حيث قامت بتصديرالعديد من المنتجات الزراعية إلى دول شرق البحر المتوسط ومصر وبحر ايجه, كما اشتهرت بموقعها الإستراتيجي الذي جعلها قاعدة بحرية استثنائية, وتعد رسومات السفن المحفورة في جدران المباني ذات أهمية خاصة في الميناء القديم.
 
بقايا المعمارية الأكثر أهمية هي معبد أفروديت –عشتروتالذي تم بناءه بنفس أعمال البناء الفينيقية التي تم بها بناء هيكل سليمان في القدس حيث يرجع كلاهما إلى القرن التاسع قبل الميلاد.
 
لقد تم العثور على معابد من الطراز المصري القديم ترجع إلى الأسرة المصرية الحاكمة الثامنة عشروهي أقدم من مثيلتها اليونانية وقد خدمت سكان قبرص في العصور ما قبل الهيلينية.
 
يعد هذا الموقع الأثري واحدًا من أول ما نقبت عنه مديرية الآثار القبرصية بعد حصول الجزيرة على استقلالها من الحكم البريطاني في أوائل الستينيات من القرن العشرين ويرتبط الموقع بدرب أفروديت الثقافي.

المنطقة   لارنكا
العنوان:   كيتيون, ليوفوروس أركيبيسكوبو كيبريانو
أرقام الاتصال:       هاتف رقم: 00357 24 304 115
ساعات العمل:       16سبتمبر – 15أبريل 08:30-16:00
من 16أبريل إلى 15سبتمبر, من الاثنين إلى الجمعة: 09:30-17:00
مغلق في العطلة الأسبوعية
فترة العمل:           على مدار السنة
مغلق في الإجازات العامة
رسوم الدخول:       2.50يورو
خصم 20% للمجموعات المكونة من عشرة أفراد أو أكثر.
يتيح وزارة الآثار كروت خاصة لدخول جميع المتاحف والمعالم الأثرية القديمة. كارت الدخول ليوم واحد 8.50يورو / كارت الدخول لثلاثة أيام 17يورو / كارت الدخول لسبعة أيام 25يورو.
المتقاعدين 1,25يورو
دخول ذوي الاحتياجات الخاصة:          يمكن الدخول على كراسي متحركة, موقف سيارات خاص بذوي الاحتياجات الخاصة
الموقع الإلكتروني: www.mcw.gov.cy/da
يتم تغيير أوقات الفتح والإغلاق وكذلك رسوم الدخول دون سابق إخطار، لذا ننصح الزوار بالتحقق من ذلك قبل الوصول.

رسالة إخبارية

اسم المستخدم
Please provide your Name

البريد الإلكتروني
Please provide your email

Invalid Input