fbpx
Arabic
جبنة الحلوم
جبنة الحلوم
تعدجبنة الحلوم من أشهر أنواع الجبنة شبه الصلبة المستخدمة في الجزيرة وتتميز بالمذاق اللذيذ ويمكن استخدامها في العديد من الأكلات وتقدم باردة أو مطبوخة (مشوية أو مقلية)، كما أنها تضفي مذاقًا شهيًا للعديد من الأكلات اليونانية فلا تحلو وجبة الإفطار في الجزيرة إلا بها! فضلاً عن ذلك فهي تعد من المازات التقليدية الشهية اللذيذة.

يُصنع هذا النوع من الجبنة البيضاء شبه الصلب من ألبان الماعز أو الأغنام بالطريقة التقليدية، حيث تشتهر الجزيرة بصنع هذا النوع من الجبن منذ قرون، ويمكن صناعته أيضًا من ألبان البقر (الأكثر شيوعًا في الاستخدام) أو من خليط من أنواع الألبان الثلاثة، غالبا ما يضاف النعناع لهذا الجبن المالح، كما أنه يحفظ لفترة طويلة من التخزين.

هناك العديد من الطرق للاستمتاع بمذاق جبنة الحلوم الشهي اللذيذ! حيث يمكن تناولها باردة مع البطيخ أو مع الخبز الريفي والزيتون كوجبة إفطار لذيذة رائعة، كما يمكن تحضير أشهى السندويشات بوضع شرائح من جبنة الحلوم المشوي مع شرائح من لحم اللونتزا (المعد من خاصرة الخنزير) ويمكن استخدامها مقلية مع البيض أو في تحضير مكرونة رافيولي القبرصية أو العديد من الحساءات كحساء تهرنا أو أفجولموني أو يمكن إضافتها على جميع أصناف المكرونة، فضلاً عن ذلك فهي تعد نوع من أنواع المازات الشهية اللذيذة.

يُصنع هذا النوع من الجبن في أواني معدنية ويتم إضافة مادة مخثرة على الحليب ( منفحة) ثم نرفعه على النار ثم نفحص الحليب و نتأكد من تمام عملية التخثر أو التجبن ثم نأخذ الجبن بعد تقطيعها ونضعها على قطعة شاش في مصفاة لكي تتم عملية تصفية و ترشيح ماء الشرش المتبقية نهائيًا

بعد تجميع ماء شرش الجبن نقوم بغليه جيداً ثم نضع قطع الجبن المتخثرة في هذا الماء لكي تتم في هذه المرحلة عملية التعقيم أي غلي الجبنة و تكون الجبنة معقمة عندما تفطو القطع على السطح، ثم يتم وضع قطع الجبنة في وعاء آخر واسع حتى تبرد ويضاف إليها ملح ونعناع لتكون جاهزة للأكل، ويمكن غمرها مرة أخرى في مصل اللبن الساخن.