fbpx
Arabic
أنت هنا:الرئيسية»اكتشف قبرص»المأكولات والمشروبات»منتجات محلية»المربات (الملاعق اليونانية الحلوة)
المربات (الملاعق اليونانية الحلوة)
المربات (الملاعق اليونانية الحلوة)
هي عبارة عن فاكهة محلاة أو محفوظة على الطريقة اليونانية التقليدية ويطلق عليها الملاعق الحلوة (جليكا) حيث أنها تُقدم للزوار في أطباق صغيرة ومعها ملعقة وكوب من الماء البارد وذلك رمزًا من رموز الضيافة اليونانية.

يستمتع الزوار بتناول هذه الحلوى مع الوجبات المطلوبة حيث أنها تعد من الحلويات المسكرة بنسبة عالية تجعلك غير قادر على تمييز نوع الفاكهة المستخدمة فيها كما أنها تشعرك بالشبع على الرغم من صغر حجمها!

يمكن حفظ أي نوع من أنواع الفاكهة أو الخضروات أو المكسرات كما يمكن إضافة نكهات كالفانيليا أو القرفة أو نبات الغرنوقي (المعروف باسم اللقلقي أو إبرة الراعي).

تُصنع أكثر الحلويات الشائعة من التين أو الكرز أو قشرة البطيخ والليمون أو الجوز أو المشمش أو الكوسا أو العنب أو البرغموت أو الباذنجان الصغير المحشو لوز، ويمكن استخدام بعض أنواع الفاكهة التي لا تصلح أن تؤكل نيئة مثل "الكيتروميلو" المعروف بسيفيل البرتقال، وهو من أنواع الفاكهة التي لا يمكن أن تؤكل نيئة.

يتم تحضيره بنفس طريقة تحضير المرملاد (مربى البرتقال)، حيث يتم نقع الفاكهة المعدة للاستخدام في الماء ثم يضاف قطرات من الليمون الحامض (هيدروكسيد الكالسيوم) لإضفاء اللون الذهبي والطعم الهش اللذيذ وللحفاظ على لون الفاكهة الطبيعي، ثم ترفع على النار حتى يغلي الخليط مع السكر لعدة ساعات.

تنفرد الجزيرة بتقديم هذه الفاكهة المحلاة في المناسبات التقليدية وكنوع من أنواع الضيافة والترحيب بالزوار حيث يتم تقديمها في أطباق صغيرة ومعها ملعقة حلوى لذا فقد عُرفت باسم "الملاعق الحلوة"، ونظرًا لأنه يمكن تحضيرها بالمنزل، فأنها تعد من الأطباق الأساسية في البيوت القبرصية حيث يقدمونها في أطباق صغيرة مع الشوك أو الملاعق الفضية المخصصة للحلوى للترحيب بضيوفهم، لذا تحرص الأمهات على تعليم بناتهن الطريقة التقليدية اليونانية المخصصة لتحضير هذه الحلوى.

أصبح شائعًا في المجتمع القبرصي الحديث شراء المربى بمختلف علامتها التجارية وتقديمها كهدية جميلة أو هدية تذكارية تقليدية تخلد ذكرى هذه الزيارة الرائعة.