fbpx
Arabic
إيفريتشوو
إيفريتشوو
تقع قرية إيفريتشوو في منطقة نيقوسيا، حيث تعتبر المركز الزراعي لإقليم سوليا، فهي تقع على بعد يبلغ 50 كم جنوب غرب نيقوسيا، حيث يمكن الوصول إليها من خلال مسار B10ثم اتخاذ المسار B9بشكل مباشر إلى قلب وادي سوليا.

تنتشر الجداول الصغيرة بهذه الأراضي الملتحفة بالخضرة، والتي تنحدر نحو وادي كارجوتيس، حيث تصطف حولها أزهار الصخر ونبات البطم الفلسطيني والأريغارون وأشجار الصنوبر، وبالرغم من كون القرية المنتج الرئيس لعدد من الفواكه إلا أنها تشتهر بوجه خاص بزراعة التفاح،

كما تحتفظ إيفريتشوو بسماتها التقليدية بفضل انتشار البيوت القديمة المبنية من الأحجار المحلية وأسقف القرميد المائلة والشرفات الخشبية. وتعد كنيسة أجيوس جورجيوس وكنيسة أجيا مارينا من أهم الكنائس بهذه القرية. كما تعد الطواحين المائية القديمة "طحونة ستايلليس" من أهم المعالم السياحية التي ينبغي على الزائر مشاهدتها، فهي تقدم نموذج ممتاز للمعمار الشعبي القبرصي. 

يعد متحف السكك الحديدية من أهم نقاط الجذب السياحي بالقرية، حيث تمت أقامته بمحطة القطارات القديمة، كما تعرض به الوثائق الأصلية القديمة والرسومات والصور وغيرها من العناصر ذات الصلة بنظام السكك الحديدية بقبرص في القرون الماضية إلى جانب نماذج مصغرة من المحطة الأساسية والأوراق المالية المتداولة. 

REPUBLIC OF CYPRUS              EUROPEAN UNION              EU STRUCTURAL FUNDS              CYPRUS TOURISM ORGANIZATION

وشارك في تمويل المشروع الموقع من قبل الصندوق الأوروبي للتنمية الإقليمية (ERDF) من الاتحاد الأوروبي